Rock star
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو
التسجيل ، إن لم تكن عضو و ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أهلا
إدارة المنتدى


منتدانا يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ما هو سبب دخولك الجنة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب حسآس
Ŝħɨǹɨǹḡ ϛҭⱥᴚ
avatar

عدد المساهمات : 133
نقاط : 186
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

مُساهمةموضوع: ما هو سبب دخولك الجنة ؟    الإثنين أغسطس 23, 2010 8:38 pm

بسـم اللهـ الرحمن الرحييم





ما هو سبب دخولك الجنة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، و الصلاة والسلام على الرؤوف الشفيق ، المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين . أما بعد

فقد اخبر r في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : (قاربوا وسددوا واعلموا أنه لنينجو أحد منكم بعمله ، قالوا : يا رسول الله ! ولا أنت ؟ قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني اللهبرحمة منه وفضل .)
ففي هذا الحديث تعظيم لجناب الله y،و إثبات لقضية غاية في الأهمية ، وهي أن سبب دخول العبد الجنة إنما يكون برحمة الله تعالى وفضله لا بعمل العبد .
وقد يقول قائل إن العمل يورث الجنة بدليل قوله تعالى : ( ادخلواالجنة بما كنتم تعملون ) و قوله تعالى : ( وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون )
فنرد عليه بالأقوال التالية :
1) قال الإمامُالنوويُّ - رحمه اللهُ - في شرحِه : وفى ظاهر هذه الأحاديث دلالة لأهل الحق أنه لايستحق أحد الثواب والجنة بطاعته ، وأما قوله تعالى : ( ادخلواالجنة بما كنتم تعملون ) ( وتلك الجنة التى أورثتموها بما كنتم تعملون ) ونحوهما من الآيات الدالة على أن الأعمال يدخل بها الجنة فلا يعارض هذه الأحاديث بل معنى الآيات أن دخول الجنة بسبب الأعمال ثم التوفيق للأعمال ، و الهداية للإخلاص فيهاوقبولها برحمة الله تعالى وفضله ، فيصح أنه لم يدخل بمجرد العمل وهو مراد الأحاديث ويصح أنه دخل بالأعمال أى بسببها وهى من الرحمة والله أعلم>

2) ونقلابنُ حجرٍ في الفتحِ قول الرَّافِعِيّ قَائلاً :
في الحديث أن العامل لا ينبغي أن يتكل على عمله في طلب النجاة ونيل الدرجات لأنه إنما عمل بتوفيق الله وإنما ترك المعصية بعصمة الله فكل ذلك بفضله ورحمته .

3) وقال الأستاذ / أكرم حسن مرسي المحامي
الباء هنا هيباء الثمنية ، والمعني: أن العملَ سبب من أسبابِ دخولِ الجنةِ ؛ لكنه ليس الثمن لدخولها فدخول الجنة بالعمل الذي كان بتوفيق من اللهِ ورحمةٍ منه ، فنحن ما وفقنا للعمل الصالح إلا برحمةٍ من اللهِ وفضله .
والناظرُ إلى حياتنا يجدها تضيع بينالنوم ، والأكل ، والعمل ..... وأما العبادة فقليلة.
وبالتالي فهذا العمل القليل ليس هو الثمن لدخول الجنة بل برحمةِ اللهِ سبحانه وتعالى .

و من رحمة الله U أن بين لنا في كتابه الكريم وعلى لسان رسوله r أسباب نيل رحمته تعالى . فما هي هذه الأسباب ؟

أسباب رحمة الله تعالى
ذكر الشيخ عبدالله الجارالله في كتابه أسباب الرحمة الأسباب التالية :

1- الإحسان في عبادة الله في إكمالها وإتقانها ومراقبة الله فيها بأن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك, والإحسان إلى الناس بما تستطيع بالقول والفعل والمال والجاه قال تعالى: }إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ{ سورة الأعراف آية (56)0
2- ومن أهم أسباب الرحمة تقوى الله تعالى وطاعته بفعل أوامره واجتناب نواهيه بما في ذلك إيتاء الزكاة إلى مستحقيها والإيمان بآيات الله واتباع رسوله فيما أمر به ونهى عنه قال تعالى: }وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ{ سورة الأعراف آية (156-157)0
3- ومن أسباب رحمة الله بعبده: رحمة مخلوقاته من الآدميين والبهائم قال r «الراحمون يرحمهم الرحمن, ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء» رواه أبو داود والترمذي ويتأكد ذلك في حق الفقراء والمساكين والمحتاجين والجزاء من جنس العمل فكما تدين تدان.
4- ومن أسباب الرحمة: الإيمان والهجرة والجهاد في سبيل الله قال تعالى: }إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللهِ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ{ سورة البقرة آية 218
فهؤلاء المؤمنون رجوا رحمة الله بعد أن عملوا موجبات الرحمة وهي الإيمان والهجرة والجهاد في سبيل الله, والهجرة تشمل الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وترك ما نهى الله عنه ورسوله, كما قال عليه الصلاة والسلام: «والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه»متفق عليه. والجهاد يشمل جهاد النفس في طاعة الله كما قال النبي r : «والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله» رواه البيهقي كما يشمل جهاد الشيطان بمخالفته والعزم على عصيانه وجهاد الكفار وجهاد المنافقين والعصاة باليد ثم باللسان ثم بالقلب.
5- ومن أسباب الرحمة: إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الرسول r كما قال تعالى: }وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{ سورة النور آية (56) ولعلّ من الله نافذة المفعول.
6- ومن أسباب الرحمة: دعاء الله بحصولها باسمه الرحمن الرحيم أو غيره من أسمائه الحسنى كأن تقول : يارحمن ارحمني, اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لى وترحمني إنك أنت الغفور الرحيم }رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا{ سورة الكهف آية (10) قال تعالى: }وَللهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا{ سورة الأعراف آية (180) فيسأل لكل مطلوب بالاسم المقتضي لذلك المطلوب المناسب لحصوله}وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ{ سورة غافر آية (60) }وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ{ سورة المؤمنون آية (118) فقد أمر تعالى بالدعاء وتكفل بالإجابة وهو سبحانه لايخلف الميعاد.
7- ومن أسباب الرحمة اتباع القرآن الكريم والعمل به قال تعالى: }وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{ سورة الأنعام آية (155).
8- ومن أسباب الرحمة طاعة الله ورسوله كما تقدم قال تعالى: }وَأَطِيعُوا اللهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{سورة آل عمران آية (132).
9- ومن أسباب الرحمة الاستماع والإنصات لتلاوة القرآن الكريم قال تعالى: }وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{ سورة الأعراف آية (204).
10- ومن أسباب الرحمة الاستغفار وطلب المغفرة من الله تعالى: }لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{ سورة النمل آية (46).
عشرة أسباب ذكرها الشيخ جزاه الله خير الجزاء و أُضيف عليها :
11- صلاة أربع ركعات قبل صلاة العصر ، ‏فعَنْ ‏‏ابْنِ عُمَرَ ‏قَالَ ‏: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ‏: " ‏رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا ‏" .

أخرجه أبو داود (1271) ، والترمذي (430) ، وأحمد (2/117 .( صححه الألباني
وقد سئل الشيخ ابن جبرين السؤال التالي :
س: قال - صلى الله عليه وسلم - : رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعًا فهل إذا صلى المسلم بعد صلاة الظهر أربع ركعات يدخل في هذا الأجر، وينال هذا الفضل؟ أم لا ؟
الإجابة

هذا الحديث ورد في سنة العصر، وذلك إنما يكون بالصلاة بعد دخول وقتها، أو بعد ما يؤذن لها، حتى يصح إضافة هذه الصلاة إلى العصر فتكون سنة قبلية، فأما الصلاة بعد الظهر فإنها تابعة لها، ولا صلة لها بالعصر، وكذا لو صلى بين الوقتين فإنه تطوع مطلق، وهذا الحديث قد حسنه الترمذي من حديث ابن عمر وصححه ابن حبان و ابن خزيمة واستغربه بعضهم حيث إن ابن عمر كان يقول: حفظت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشر ركعات في اليوم والليلة، فلم يذكر هذه الصلاة، وأجيب بأنه إنما أخبر بما حفظه من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهذا الحديث من قوله، أو لعله أراد ما داوم عليه وصار راتبًا له، وهذه الصلاة إنما رغب في فعلها، فعلى هذا يندب فعلها متى تيسر، ويجوز الاقتصار على ركعتين كتحية للمسجد. والله أعلم.

12- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال تعالى : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة 71





اتمنى المووضوع يعجبكم

تحياتي

أهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ɱ♥Ẹṁō
Ѵɨρ ϛҭⱥᴚ
Ѵɨρ ϛҭⱥᴚ
avatar

عدد المساهمات : 351
نقاط : 514
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
الموقع : http://rock-7-star.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: ما هو سبب دخولك الجنة ؟    الثلاثاء أغسطس 24, 2010 11:11 am

يسلمو

اللهم ارزقنا رضاك و الجنه آميييين

في ميزان حسناتج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قلب حسآس
Ŝħɨǹɨǹḡ ϛҭⱥᴚ
avatar

عدد المساهمات : 133
نقاط : 186
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما هو سبب دخولك الجنة ؟    السبت أغسطس 28, 2010 5:09 pm

أمييييين يارب



مشكورة عالتواااصل



نورتي
789 أهلا أهلا أهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هو سبب دخولك الجنة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف كامل يحتوي على كــــــــل انواع الكبب ...
» وصل لرقم خمسة وقول شو حابب تقول لحبيبتك او لحبيبك
» معرفة سبب تسميه الانديه المصريه بهذا الاسم
» سبب نزول سورة التوبة بدون بسملة ؟؟
» عادات تسبب سؤء الهضم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Rock star :: المنتدى الرئيسي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: